أفضل 10 شركات تطوير الألعاب في المملكة العربية السعودية, باتت المملكة العربية السعودية واحدة من أهم المراكز الرئيسة للألعاب الإلكترونية، وذلك كنتيجة طبيعية للاهتمام الكبير من جانب المملكة بمستقبل الألعاب الإلكترونية، وحرصها على لعب دور محوري في مستقبل سوق الألعاب. فالسعودية قامت بتخصيص ميزانية ضخمة تقدر بمليارات الدولارات بهدف الاستثمار الواسع في سوق الألعاب الإلكتروني، وذلك عن طريق شراء شركات ألعاب كاملة أو بعض الأسهم في أكبر الشركات العالمية، أو حتى إنشاء مراكز ألعاب ضخمة واستضافة أكبر البطولات العالمية على الأراضي السعودية. 

أفضل 10 شركات تطوير الألعاب في المملكة العربية السعودية

إليكم قائمة بأفضل شركات الألعاب الموجودة بالفعل على الأراضي السعودية، والتي تحظى ألعابها بأعجاب من قبل اللاعبين في مختلف دول العالم. 

1-   شركة حكاوتي للألعاب: تم إنشاء هذه الشركة السعودية الخالصة في عام 2018، حيث قدمت الشركة حوالي سبعة أعمال إلى الآن. فكرة هذه الشركة أن تقوم بصناعة ألعاب مستمدة من البيئة العربية السعودية من خلال “الحكاوي” هناك، ومن ثم تحويلها إلى محتوى ألعاب متميز ينال إعجاب العالم كله. فألعاب المغامرة المستمدة من الطبيعة الصحراوية للبيئة السعودية، هي ألعاب تجذب اللاعبين العرب والأجانب على حد سواء.

2-   شركة Juego Studios للألعاب: تم إنشاء هذه الشركة في الهند عام 2021، برأس مال كبير وبدعم تكنولوجي رهيب. فهي شركة رائدة في تطوير مختلف أشكال الألعاب، بداية من الألعاب البسيطة على الجوال، وصولاً إلى الألعاب المعتمدة على تقنية البلوكتشين المعقدة.

3-   شركة سكوبلي العالمية: تعتبر واحدة من أقدم وأنجح الشركات في مجال تطوير الألعاب، ولا سيما ألعاب الهاتف المحمول. فقد قدمت الشركة منذ أنشائها في عالم 2011 مجموعة من الألعاب المتميزة ذات الجودة الكبيرة مثل لعبة مارفل سترايك فورس والتي ذاع سياطها في العالم كله. الجدير بالذكر أن صندوق الاستثمار السعودي كان قدم قام بالاستحواذ على هذه الشركة الرائدة من خلال شركة سافي السعودية في مطلع عام 2024، بقيمة تقدر بحوالي خمسة مليار دولار.

4-   شركة أومليت للألعاب: تأسست شركة Omelet  الرائدة في عام 2017، وهي تعد من أكبر شركات تطوير الألعاب الموجودة في المملكة في الوقت الحالي. برع مطوري الشركة في ألعاب الجوال الخاصة بالسباقات والمغامرة، فيعتبر من أشهر الألعاب التي قاموا بإنتاجها هي لعبة Arab Drift. وهناك أخبار من داخل الشركة عن إصدار مجموعة مختلفة من الألعاب قد تشمل ألعاب البطاقات.

5-   شركة UMX Studio للألعاب: يرى بعض الخبراء أن شركة يو أم أكس هي واحدة من أفضل شركات تطوير الألعاب في المملكة العربية السعودية، وذلك لتطورها الكبير منذ نشأتها في عام 2014. فالشركة تطور بسرعة كبيرة في مجال التقنيات التكنولوجية وتطبيقها على الألعاب التي تقدمها الشركة، حيث برع المبرمجين هناك في تصميم وتشغيل الألعاب بنظام الواقع الافتراضي الثلاثي الأبعاد والذي يجعلها قريبة جداً من الواقع. لا ننسى أن هناك الكثير من ألعاب سباقات السيارات الخاصة بهم، قامت بتصدر قائمة الألعاب الأكثير تنزيلاً في كثير من الفترات.

6-   شركة Spoilz studio للألعاب: تأسست هذه الشركة المتميزة في عام 2016، والتي تستوحي جميع أفكار الألعاب الخاصة بها من البيئة والهوية السعودية. فقد قدمت مجموعة من الألعاب الجميلة مثل نفق الفضاء الإلكتروني، واللغز، والمطار الأخير؛ فجميع هذه الألعاب مُقدمة لمحبي الألعاب بجودة تشغيل عالية جداً على كل من الهواتف الجوالة وغيرها من وسائل اللعب المختلفة.

7-   شركة تيليجاميز للألعاب: عندما نتحدث عن الشركات العريقة في مجال ألعاب المحمول في المملكة العربية السعودية، فتأتي شركة Telegames Team على رأس هذه القائمة كونها واحدة من أقدم هذه الشركات نظراً لأنها تأسست عام 1985. لقد أطلقت الشركة على مدار كل هذه السنوات عدد من الألعاب المتميزة، والتي ظلت تتطور مع دخول تكنولوجيات حديثة، وذلك بسبب حرص الشركة على التطور ومواكبة كافة التحديثات؛ من أجل تقديم جودة عالية تسعد محبين الألعاب. تعتبر لعبة سانتا كلوز الذي ينقذ الأرض، وألعاب أركيد هم الأشهر في سلسة الألعاب التي قدمتها الشركة.

8-   شركة آية للألعاب: تأسست شركة آيه للألعاب في عام 2014، من خلال أولى أصدرتها وهي لعبة البرج، والتي لاقت إعجاب كبير وقتها. تقدم شركة آيه نوع فريد من الألعاب تتمحور حول الألعاب الاجتماعية المناسبة لجميع فئات المجتمع.

9-   شركة ESL للألعاب: شركة ألمانية كبيرة لها العديد من المقرات على مستوى العالم، حيث تأسست هذه الشركة الكبيرة في عام 2000. في نهاية عام 2024، أعلنت مجموعة سافي لتطوير الألعاب الإلكترونية بالاستحواذ على شركة ESL ومن ثم دجها مع شركة فيس إت، في مشروع تطوير كبير يستدف إلى إصدار مزيد من الألعاب وفق أحدث البرمجيات الموجودة في العالم في الوقت الحالي.

10-               شركة Spoilz Games للألعاب: تأسست هذه الشركة في عام 2020، في الوقت الذي كان ينتشر فيه فيروس كورونا في العالم، حيث ذاع سيط ما تقدمه هذه الشركة من ألعاب ترفيهه في أوقات الحظر. ولا تزال الشركة تقدم المزيد من الألعاب الإلكترونية ذات الجولة الجيدة لكل محبي الألعاب في كل مكان.

من المتوقع أن يشهد سوق الألعاب الإلكترونية مزيد من النجاحات في المستقبل القريب والبعيد، فهي إحدى أهم الصناعات في الوقت الحالي على مستوى العالم