مع ذلك يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في تنزيل برنامج الأوتوكاد أو استخدامه بالطريقة الأمثل لذا سنناقش في مقالنا الطريقة الصحيحة لتنزيل برنامج الأوتوكاد وكافة التفاصيل المتعلقة به.

تحميل برنامج اوتوكاد مجانا برابط مباشر

قبل الغوص في تفاصيل كيفية تنزيل برنامج الأوتوكاد سنقدم بعض البيانات الأساسية المتعلقة بهذا البرنامج:

  • يطلق على برنامج أوتوكاد أيضا اسم الرسم الهندسي بمساعدة الحاسوب وقد أنتج هذا البرنامج بواسطة شركة Autodesk وتم طرحه لأول مرة في العام 1982.
  • تم استعماله كتطبيق مكتبي لا يتاح تنزيله إلا عبر حواسيب شخصية مع دعم لمكونات بيانية مصغرة وبسيطة.
  • مع بداية العام 2010 تصاعدت شعبية البرنامج وأصبح متاحا كتطبيق يعرف باسم أوتوكاد أما بالنسبة لأحدث إصدار فقد تم طرحه في السوق في العام 2020.
  • يعمل البرنامج كأداة تقنية خلق تمثلات مرئية لمختلف النماذج الصناعية والمخططات الهندسية بالإضافة إلى المفاهيم الفنية كما يتيح إمكانية تطوير وإعادة تنظيم التصاميم المعدة مسبقا.
  • البرنامج لا يقتصر على نوعية واحدة بل يشتمل على نوعين مختلفين ليتماشى مع احتياجات جميع المستعملين.
  • أما الصنف الأول فيعرف أوتوكاد ثنائي القياسات ويتمتع بشهرة واسعة إذ يوفر رسومات هندسية مستوية مع قياسات دقيقة وبيانات جوهرية تساعد في تحقيق المشروعات المختلفة ويستعمل هذا النوع لوضع تصاميم تخدم عدة صناعات أو لإعداد الخرائط وتخطيط المساحات الخضراء.
  • أما الصنف الثاني من البرامج فهو برمجية أوتوكاد ثلاثية الأبعاد ورغم التشابهات الكثيرة مع الإصدار الأساسي إلا أنه يزخر بتفاصيل أعمق لكل جزء على حدة أو للمكونات التي تكون الكلية حيث يسهب في شرح الطريقة التي تتشارك فيها الأبعاد وتتلائم معا لا فحسب بيان أحجامها.
تحميل برنامج اوتوكاد مجانا برابط مباشر

تحميل برنامج اوتوكاد مجانا برابط مباشر

اقرأ أيضًا:افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر بالعربى مجانا

مميزات برنامج الاوتوكاد 2024 مجانا

يصنف برنامج الأوتوكاد كواحد من أبرز البرامج وأكثرها شهرة بفضل الخصائص المتعددة التي يتضمنها ولا شك في أننا لا نستطيع تجاهل التحول الكبير الذي أحدثه في ميادين الصناعة والهندسة ومن بين أبرز خصائصه:

  • سهولة التعديلات: يتيح برنامج الأوتوكاد إمكانية التحكم بالتصاميم بيسر وسهولة ويظهر ذلك بشكل واضح في أثناء إجراء التعديلات ويتيح للمستخدمين إجراء الكثير من التغييرات على الأشكال والتصميمات أو العدول عن تلك التغييرات بسهولة وذلك باستخدام مجموعة من الأوامر والأدوات المتنوعة.
  • عرض ثلاثي الأبعاد: السمة البارزة لبرنامج الأوتوكاد على الحاسوب بالمقارنة مع الرسم اليدوي تتجلى في إمكانية تقديم رسومات ثلاثية الأبعاد والأمر الذي يوفر للمستخدم رؤية وتخيل واضح ومحدد والبرنامج يوفر للمستخدم إمكانية التصميم من عدة زوايا مختلفة وعلى الرغم من توفر خيارات للرسم اليدوي ثلاثي الأبعاد فإنها لا ترقى إلى مستوى التصاميم المتقنة التي يمكن إنشاؤها باستخدام برنامج الأوتوكاد.
  • التخزين وإمكانية الوصول: بدون شك من الصعب الحفاظ على كل المستندات والرسومات الورقية من فقدانها أو تلفها لذلك يتيح برنامج أوتوكاد خيار تخزين الملفات الخاصة به على الكمبيوتر أو الاحتفاظ بها على أجهزة تخزين متنوعة بالإضافة إلى كون ملفات التصميم على برنامج اوتوكاد تتمتع بحجم أصغر مقارنة بالمستندات الورقية فإن الوصول إليها يكون أيسر وأكثر سهولة.
  • الدقة: يقدم برنامج أوتوكاد الرسومات وفق مقاييس دقيقة سواء كانت عشرية أو كسرية عبر جميع الأحجام ويتمكن المستخدم أيضا من فحص التصميم من زوايا متعددة لضمان صحة التصميم ويتضح من ذلك أن الطرق التقليدية في الرسم والتي تتطلب استعمال الأدوات الهندسية مثل المساطر وأدوات القياس لن يكون بالإمكان بلوغ هذه النتائج عبرها.
  • السرعة: يسهم برنامج أوتوكاد في توفير الوقت بشكل أكبر مقارنة بالأساليب التقليدية اليدوية حيث يمكن للمستخدمين تطوير مكتبتهم الخاصة التي تحتوي على العديد من النماذج الأولية وكتل الرسم الصغيرة المعدة مسبقا.

عيوب برمجية الأوتوكاد 2024 لأجهزة الحاسوب والجوال

على الرغم من تميز برنامج أوتوكاد بالعديد من المزايا التي تجعله واحدا من أرقى البرامج الهندسية المستخدمة إلا أن هنالك بعض السلبيات التي يشتكي منها المستخدمون وتعتبر النقاط الآتية من أبرز هذه السلبيات:

  • استغراق وقت طويل لتعلم أستخدامه: يحتوي برنامج أوتوكاد لعام 2024 على مجموعة واسعة من الأدوات والميزات والأمر الذي يتطلب من المصمم بذل الكثير من الوقت والجهد لإتقانها و يتعين عليه اتخاذ عدد لا يحصى من الخطوات الدقيقة واستخدام أدوات مختارة بعناية للوصول إلى تصميم محدد ومن ناحية أخرى يمكن تحقيق التصميم المطلوب باستخدام برنامج مغاير دون الحاجة للمرور بمراحل عديدة مما يظهر تعقيدات وتراكم الأوامر نقاط ضعف في برنامج الأوتوكاد.
  • محدودية عدد تنسيقات الملفات: لا تنحصر مشكلات برنامج الأوتوكاد فقط بهذه المشاكل ولكن من بين القصور الموجود في البرنامج أيضا هو العدد المحدود من صيغ الملفات التي يدعم تصديرها أو استيرادها ويؤدي ذلك إلى حرمان المستخدمين من الاستفادة من تشكيلة واسعة من القوالب المصممة مسبقا والتأثيرات اللونية والتنسيقات المبهرة.
  • محدودية عدد الألوان المستخدمة: على الرغم من الشهرة الواسعة التي يتمتع بها البرنامج إلا أنه يوفر فقط مجموعة من 256 لونا وهي كمية تعتبر ضئيلة جدا من حيث الألوان وليس ذلك فحسب بل توجد أيضا قيود في ميزة الظلال داخل بعض التصميمات والأنماط مما يصعب عملية الحصول على تصاميم وصور تتسم بالواقعية.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تسجيل المكالمات للايفون

في النهاية يعتبر برنامج الأوتوكاد أداة حاسمة للمهندسين والمصممين في مجالات متعددة حيث يوفر لهم القدرة على إنشاء وتحرير الرسومات والتصاميم بدقة عالية وبشكل فعال بالرغم من التحديات التي قد تواجه المستخدمين مثل الوقت اللازم لتعلم الاستخدام الأمثل والقيود في صيغ الملفات والألوان إلا أن فوائد استخدام الأوتوكاد تفوق بكثير هذه التحديات.