سيتم استعراض مدى أهمية الشهداء في تاريخنا وفي الحاضر، وسيتم التركيز على كيفية تعبير الشاعر عن هذه التضحيات العظيمة من خلال استخدام اللغة الشعرية والمفردات المؤثرة كما سيتم تسليط الضوء على دور الإذاعة المدرسية في نقل رسالة الوفاء والاعتزاز بتضحيات الشهداء إلى جميع أفراد المجتمع المدرسي، مما يسهم في بناء وتعزيز القيم الوطنية والإنسانية لدى الطلاب والمعلمين على حد سواء.

أقوال عن الشهداء

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الشهيد لا يموت، بل يحيا في جنة الفردوس، حيث يرزق رزقاً من الجنة، وتحيط به الملائكة، ويبشر بغفران ذنوبه ورفع درجاته، ويزوج من الحور العين، فعيشه فيها أطيب” وفي ذات السياق، قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الشهداء هم الأموات الذين يعيشون.

خواطر عن الشهداء

الشهداء يمثلون شعلة من النور في مسارنا، وهم الأمل الذي يقودنا نحو النصر والتحقيقات العظيمة، إنهم الرمز الأعلى الذي نستلهم منه، حيث قدّموا أرواحهم فداءً للحق والعدالة، نحن نحتفل ونكرم الشهداء في كل مناسبة، متذكرين بتقدير تضحياتهم الجليلة.

 

قصيدة عن الشهيد للاذاعة المدرسية

قصيدة عن الشهيد للاذاعة المدرسية

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد المصري 2024 بالفقرات!

من مبدع قصيدة يوم الشهيد؟

أعيد صياغة الفقرة

ضمن الحديث عن قصيدة عن الشهيد للاذاعة المدرسية سوف نتحدث في السطور التالية عن من مبدع قصيدة يوم الشهيد:

يا فارساً عرشَ العُلا تتربَّعُ

صُمُّ الجبالِ أمامَ عزمِكَ تَركعُ

أذللْتَ حُبَّاً للحياةِ ونزعةً

وَهَببْتَ طوعاً عنْ دِيارك تَدْفعُ

ظَمِئَتْ جراحُك للعُلا فسَقَيْتَها

نبلاً ومَجْدا بالشَّهادَةِ يُتْرَعُ

وَسَعَيْتَ للأَمجادِ تَطْرُقُ بابَها

بابُ الشَّهادةِ خير بابٍ يُقْرَعُ

وإذا الكرامةُ والنَّبالةُ والفِدا

إكليلُ غارٍ فوقَ هامِكَ يُوضَعُ

مَنْ كالشَّهيدِ وقدْ سَمَت أخلاقُهُ

هذا نِداؤهُ للعُلا فلْتَسْمَعوا

فعلامَ يا وَطَنَ العُروبةِ صامِتٌ

ووِصَالُ شعبِكَ تِلْوَ بعْضٍ تُقْطَعُ

أَسْرِجْ خُيُولكَ قَد كفاكَ تبَاطُؤاً

كُنْ كالشَّهيدِ وَقَدْ جَفاهُ المضْجَعُ

هِي لِلشّهادَةِ مُنْذُ كانتْ أرْضُنا

وَسَتَبْقى دَوْما للشَّهادَةِ تنْزَعُ

هادي و وَجْدي مِشْعَلا بيّارَةٍ

وسناءُ نجمٌ قَدْ هوى يتضوّعُ

حيُّوا الشّهيدَ و قَبِّلوا أجفانَهُ

ودَعوا الورودَ على جِراحهِ تَهْجَعُ

لا تَدْفِنوه دَعُوهُ في عَلْيائِهِ

عَلَماً بِنورِ إبائِهِ نَتَطَلَّعُ

نِعْمَ الشَّهِيدُ وَقَدْ شَهِدْنا عُرْسَهُ

لا لِلدموعِ وبِئْسَ عيْناً تَدْمَعُ

فَتَهَلَّلي أمَّ الشَّهيدِ وَزَغْرِدي

فالْيَومَ أعْراسُ الدُّنا تَتَجَمَّعُ

لا تقلِقوهُ بِماءِ أعْيُنكمْ فقَدْ

ساءَ الشَّهيدُ بأَنْ يزَفَّ وتَجْزعُوا

يا فارساً بَذَلَ الحياةَ رخيصَةً

بُورِكْتَ شِبلاً لِلْمَعَاليَ تَنْزعُ

دَمُكَ المنارةُ تَهتدي بِشعَاعِها

سُفُنُ الفِداءِ المارداتُ الشُّرَعُ.

قصيدة هل تعلم ان الشهيد؟

هل تعلم أن الشهيد، في عين الله، حي ومسترزق؟ هل تعلم أنه لا يُغسل ولا يُصلى عليه، بل يُدفن في ثيابه، كما فعل النبي ﷺ بشهداء أحد؟ وهل تعلم أنه يمشي على الثرى، وتُبشره روح النبوة بالشهادة ونهاية السعادة؟ وهل تعلم أن الشهيد يحظى بثوابٍ عظيمٍ على وفق الوعد الإلهي، حيث تكون الجنة جزاءً له؟ هل تعلم أنهم على بارق نهر في باب الجنة، حيث يُخرج لهم رزقهم من الجنة في كل وقت؟ وهل تعلم أن الشهيد، الذي لا يُغسل ولا يُكفن ولا يُصلى عليه، هو شهيد ساحة المعركة، وأنه يُشرف بثلاثة أقسام؟ أقسام الدنيا والآخرة، وشهيد الدنيا، وشهيد الآخرة؟ وهل تعلم أنه، عند الفقهاء، يُعتبر شهيدًا كل من مات في قتال الكفار، وأنه يلحق به في أمور الآخرة أقسامًا أخرى؟ ألا تعلم أن رسول الله ﷺ قال: “كل نفس تموت لها عند الله خير يسرها أن ترجع إلى الدنيا إلا الشهيد، فإنه يسره أن يرجع إلى الدنيا فيُقتل مرة أخرى مما يرى من فضل الشهادة”؟

اقرأ أيضًا: مقدمه عن يوم الشهيد المصري! 2024

الفعاليات التي تتم للاحتفال بيوم الشهيد

يوم الشهيد هو مناسبة وطنية مهمة يتم فيها تكريم واحترام تضحيات الشهداء والتعبير عن الفخر والاعتزاز بهم. ومن بين الفاعليات التي قد تتم للاحتفال بيوم الشهيد:

  • تنظيم مراسم تأبينية: تقام مراسم تأبينية لتكريم ذكرى الشهداء، ويتم خلالها تلاوة القرآن الكريم وإلقاء الكلمات الرنانة التي تستذكر تضحياتهم وتقديرهم.
  • إقامة مسابقات وفعاليات ثقافية: يمكن تنظيم مسابقات في المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة، تشمل الشعر والخطابة والرسم والتصوير وغيرها، وتكون موضوعها تكريم الشهداء والحديث عن قيمهم وتضحياتهم.
  •  زيارة المقابر والمزارات: يقوم الناس بزيارة قبور الشهداء والمزارات التي تكرم ذكراهم، حيث يقدمون الورود والأزهار والتضحيات تعبيراً عن امتنانهم واحترامهم.
  • إقامة معارض ومهرجانات: تنظم معارض فنية وثقافية تستعرض تاريخ وتضحيات الشهداء، بالإضافة إلى إقامة فعاليات ثقافية وترفيهية تعزز الوعي بدورهم في بناء الوطن.
  •  القاء الضوء على قصص الشهداء: يمكن عقد جلسات حوارية أو ندوات تستضيف أسر الشهداء لمشاركة قصصهم وتجاربهم، وتسليط الضوء على بطولاتهم وتضحياتهم.
  • تنظيم فعاليات تطوعية: يمكن تنظيم فعاليات تطوعية مثل توزيع الطعام على الفقراء والمحتاجين بالنيابة عن الشهداء، وتوفير الخدمات الاجتماعية للمجتمع.